أنظمة غذائية

حمية باليو.. أطعمة العصر الحجري لإنقاص الوزن

نظام باليو الغذائي، يركز على اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والأطعمة الطازجة غير المصنعة، كما أنه يقيد بشدة الكربوهيدرات والسكر والملح.

0
%D8%AD%D9%85%D9%8A%D8%A9%20%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88..%20%D8%A3%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%B1%D9%8A%20%D9%84%D8%A5%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B5%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%86

يعتمد نظام باليو الغذائي، على افتراض أن الأطعمة البسيطة لأسلافنا في العصر الحجري، هي أكثر صحة من الأنظمة الغذائية المعاصرة، والتي تشمل عمومًا الأطعمة المصنعة بشكل كبير.

ويركز نظام باليو الغذائي، على اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والأطعمة الطازجة غير المصنعة، كما أنه يقيد بشدة الكربوهيدرات والسكر والملح.

وتشير الأبحاث إلى أن طريقة تناول الطعام هذه يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن وفوائد صحية أخرى، على الرغم من أنها لا تخلو من المخاطر.

ما هى حمية باليو؟

يعتقد عشاق حمية باليو، أن أجسامنا أكثر ملاءمة لتناول الأطعمة التي استهلكها البشر الأوائل الذين عاشوا في العصر الحجري القديم، وتشمل هذه الأطعمة اللحوم والنباتات الخالية من الدهون بدلاً من الأطعمة عالية الكربوهيدرات والمعالجة بكثافة التي يتناولها الكثير من الناس اليوم.

وطرح والتر إل فوجتلين، الحاصل على دكتوراه في الطب، طريقة الباليو للأكل لأول مرة في كتابه عام 1975، حمية العصر الحجري، The Stone Age Diet كوسيلة لتحسين الصحة.

تشمل الأطعمة الصديقة للنظام الغذائي باليو اللحوم الخالية من الدهون، والمأكولات البحرية والخضروات الورقية والفواكه الطازجة والبيض والمكسرات والزيوت الصحية.

وفي الوقت نفسه، لا يسمح النظام الغذائي بالحبوب والحليب والجبن والبطاطس والبقوليات والأطعمة المصنعة والسكر المضاف أو الملح والزيوت النباتية المكررة.

وثبت أن نظام باليو الغذائي، يؤدي إلى فوائد صحية مثل انخفاض محيط الخصر، وانخفاض مستويات الدهون الثلاثية (دهون الدم المرتبطة بأمراض القلب والسكري وأمراض الكبد)، فضلاً عن انخفاض ضغط الدم، وفقًا لمراجعة عام 2015 من التجارب في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

ومع ذلك، فإن فقدان العناصر الغذائية المهمة يمثل خطرًا، وقد يكون العديد من الفوائد الصحية التي تروج لها باليو بسبب فقدان الوزن الناتج عن النظام الغذائي، على عكس النظام الغذائي نفسه.

أنواع حمية باليو

يمكن تخصيص حمية باليو وفقًا لمتطلبات الغذاء الفردية، وغالبًا ما أساعد الناس على تخصيصها، خاصةً الرياضيين والأشخاص النشطين الذين يحتاجون إلى المزيد من الكربوهيدرات للوقود، كما تقول هيذر مانجيري ومقرها بيتسبرج، وهي أخصائية تغذية مسجلة وأخصائية معتمدة في النظم الغذائية الرياضية ومؤلفة كتاب «وقود الرياضيين الشباب».

إن دمج عدد قليل من الكربوهيدرات الأكثر تعقيدًا، مثل دقيق الشوفان والبطاطس والحبوب الكاملة الأخرى يساعد على توفير الوقود الإضافي اللازم للنشاط، مع الاستمرار في اتباع خطة غذائية صحية وتحقيق الأهداف الشخصية. 

وتضيف مانجيري: من واقع خبرتي، فإن معظم الأشخاص الذين يدعون أنهم يتبعون حمية باليو يتبعون في الواقع شكلاً معدلًا منه.

.