أنظمة غذائية

الجوز.. 6 فوائد مدهشة للصحة وإنقاص الوزن

الجوز يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة وأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.

0
%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B2..%206%20%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%20%D9%85%D8%AF%D9%87%D8%B4%D8%A9%20%D9%84%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9%20%D9%88%D8%A5%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%B5%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%86

دراسات عديدة أجريت على مر السنين، أثبتت أن للمكسرات قيمة غذائية عالية وفوائد كثيرة للصحة، يأتي على رأسها «الجوز» أو المكسرات المعروفة في بعض البلدان العربية باسم «عين الجمل».

اقرأ أيضا: حساب السعرات مطلوب.. أطعمة صحية لكنها لا تحرق الدهون

مكسرات الجوز تشتهر بكونها من بين الأغذية عالية السعرات الحرارية كما تحوي دهونا صحية مفيدة، إذ تتكون من 65% من الدهون وحوالي 15% من البروتين.

ويشتهر الجوز باحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة وأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ويحتوي أيضا على المزيد من الألياف، وهو ضروري للجسم.

فوائد الجوز الستة

الجوز غني جدًا بالعناصر الغذائية، ويوفر دهونًا صحية للقلب، يتم تحميلها بفيتامين هـ وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك والثيامين والفوسفور، ولهذا هناك 6 فوائد مباشرة للجوز تعود على الصحة:

وفي كثير من الحالات، يمكن الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب من خلال إتباع عادات غذائية محددة، مثل تناول المكسرات، ويساعد الجوز في خفض مستويات الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضا: أفضل المكملات الغذائية لتضخيم العضلات.. 3 في المقدمة

الجوز يحتوي كذلك على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات تمنع تكوين جلطات الدم، وقد يساعد تناول القليل من الجوز يوميًا في تقليل ضغط الدم أيضًا.

1- تقليل الالتهابات

يقلل الجوز من الالتهابات، والالتهاب هو أصل العديد من الأمراض، مثل الربو والتهاب المفاصل والأكزيما ومرض السكري من النوع الثاني.

2- تعزيز المناعة

لأن الجوز غني بالبروتين ودهون أوميجا 3 المضادة للالتهابات، وفيتامين هـ المضاد للأكسدة، إضافة إلى النحاس وفيتامين ب 6، فإنه يعد مصدرا ممتازا للعديد من الفيتامينات والمعادن.

ومن المعروف أن فيتامين ب 6 والنحاس يساعدان في تقوية جهاز المناعة، وبالإمكان تناول الجوز نيئا، أو إضافته إلى بعض الحبوب مثل الشوفان، لكن الجوز يضيف قرمشة لذيذة لنظامك الغذائي.

3- المساعدة في إنقاص الوزن

الجوز عبارة عن دهون كثيفة غير مشبعة صحية للقلب، الأمر الذي يجعله أحد الحلول الرائعة لفقدان الوزن، ويساعد وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات على قمع الجوع ويجعلك تشعر بالشبع.

ويقلل الجوز من شهيتك، ويساعد في إنقاص الوزن، فحفنة من الجوز كل يوم يمكن أن تساعد في تحفيز فقدان الدهون وتعزيز وزن الجسم الصحي.

4- مفيد للشعر

للجوز تأثير السحر على الشعر، فهو مصدر رائع للبيوتين، أو فيتامين B7، والذي يُعتقد أنه يساعد الشعر على النمو بشكل أقوى وأطول، ويمنع تساقطه كما يُحسّن ملمسه.

الجوز أيضًا مصدر جيد للأحماض الدهنية التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر، ويساعد فيتامين هـ في إعطاء شعرك لمعانًا صحيًا.

5- مفيد للبشرة

يساعد تناول الجوز على جعل البشرة تبدو أصغر سنًا وأكثر صحة، بسبب مضادات الأكسدة القوية، وفيتامين هـ الموجود في الجوز، والذي قد يساعد بدوره في محاربة الجذور الحرة الناتجة عن الإجهاد.

6- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

الجوز غني بالعناصر الغذائية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، فيتوستيرول، ومضادات الأكسدة، وقد يكون لهذه المكونات النشطة بيولوجيًا خصائص مضادة للسرطان، والتي لا تمنع نمو الأورام فحسب، بل تقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.

متى يمكن تناول الجوز؟

إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى فائدة من المكسرات، يُنصح بتناولها في الصباح، يمكن أن يساعدك تناول المكسرات مع وجبة الإفطار، على درء التعب وتنظيم ضغط الدم في جسمك بسلاسة.

اقرأ أيضا: اليوجا.. و3 وضعيات لفقدان الوزن والتخلص من ترهلات الذراعين

ويؤكد الخبراء أن المكسرات والفواكه الجافة هي واحدة من أكثر خيارات الوجبات الخفيفة الصحية على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: نفذها في منزلك.. 3 تمارين بسيطة لتنشيط الدورة الدموية

.