أنظمة غذائية

الأطعمة المُصنعة.. 6 فوائد للإقلاع عنها

الأطعمة المصنعة، هي تلك الأغذية المحملة بمواد كيميائية تبعد عن الصورة الطبيعية للطعام، وتتسبب عادة في إدمانها.

0
%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8F%D8%B5%D9%86%D8%B9%D8%A9..%206%20%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF%20%D9%84%D9%84%D8%A5%D9%82%D9%84%D8%A7%D8%B9%20%D8%B9%D9%86%D9%87%D8%A7

محبو الوجبات السريعة ﻻ يدركون كيفية الحياة بدون الأطعمة المصنعة، ويجدون صعوبة في استبدالها بالطعام الصحي، وإبعادها عن روتين الحياة اليومي.

والأطعمة المصنعة، هي تلك الأغذية المحملة بمواد كيميائية تبعد عن الصورة الطبيعية للطعام، وتتسبب عادة في إدمانها، إذ تم تصنيعها بعناية لتلائم ذوقك، حتى لو كان ذلك يعني التسبب في ضرر لصحتك.

ووفق خبراء، يصعب رفض هذه الأطعمة لأنها محملة بالسكريات والدهون المضافة، ما يغير جسديًا شعورها داخل الفم، كما أن الملمس والطعم المتغيران يجعلان الجسم يتوق إلى المزيد منه.

الأمر الأكثر ترويعًا، هو وجود شيء يسمى الأطعمة فائقة المعالجة، وهى الأسوأ على الإطلاق، لكن ثمة فوائد صحية للإقلاع عن الأطعمة المصنعة.

1- تجنب الصداع

بينما قد تلوم مكتبك الثرثار أو أطفالك المشاغبين على الصداع، فإن عادات الأكل السيئة قد تكون السبب الحقيقي.

والواقع  أن الكثير من الأطعمة المصنعة هي في الواقع مسببات للصداع النصفي، لذا فإن الابتعاد عن الطعام المُصنع سيحمي بالتأكيد من مسببات الصداع الأكثر انتشارا.

2- خسارة الوزن

هناك الكثير من السعرات الحرارية الزائدة في الأطعمة المصنعة، والتي تكون مهدرة فقط، في كل مرة تستريح لتناول وجبة خفيفة أو تجلس لتناول وجبة، فهي فرصة لتغذية جسمك.

وغالبًا ما تفتقر الأطعمة المصنعة إلى الألياف والمواد المغذية التي تساعد على الشعور بالشبع، ما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام لاحقًا.

3- شعر صحي

هل تشعر بقلق من ترقق الشعر؟ شعر باهت؟ تساقط الشعر؟ مهما كانت مخاوفك، فإن تلك الأضرار تزداد مع الأغذية المصنعة.

الحقيقة أنه عندما تختار باستمرار تناول الوجبات الخفيفة المصنعة، فإنك تسرق من جسمك أشياء مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة لشعر صحي، ونادرًا ما توجد في المنتجات المعبأة والمعالجة.

4- الشعور بالنشاط

بدلاً من الاعتماد على القهوة، ستصبح الطاقة الطبيعية أسهل لك عندما تستبدل الأشياء المصنعة بالأطعمة الطبيعية.

حيث يقضي الجسم الكثير من الوقت في محاولة لمعرفة ماذا ثم تفكيك كل هذه الأشياء الغريبة، والتي يمكن أن تنطلق من طاقتك.

5- تجنب تقلبات المزاج

إذا أصبت بالسرطان بدون سبب وجيه، فقم بإلقاء نظرة فاحصة على نظامك الغذائي، فمؤكد أنه لو دور في ذلك.

كما يٌمكن لجميع هذه المواد الكيميائية المعالجة، أن تؤثر على الحالة المزاجية لك، لأن الأطعمة لا تعطي جسمك في الواقع أي تغذية كافية.

6- صحة أفضل للدماغ

يقول الخبراء، من منظور التغذية، إن تناول المزيد من الأطعمة الكاملة الأقل معالجة، يمكن أن يساعد في توفير المزيد من العناصر الغذائية الصحية للدماغ، مثل فيتامينات ب والدهون الصحية.

.