الإنجاز تخطى نظيره المسجل في عام 1998 على يد رئيس الاتحاد الكرواتي الحالي دافور شوكر.

زغرب – أ ف ب
00:56 | 21 / 07 / 2018
عمت فرحة عارمة كرواتيا عقب تأهل منتخب بلادها إلى المباراة النهائية لكأس العالم في كرة القدم في روسيا، عقب تغلبه على نظيره الإنجليزي 2-1 بعد التمديد، في الدور نصف النهائي الأربعاء في موسكو.

دموع الفرح، أغان، ألعاب نارية، وناس يتعانقون بعفوية... هي بعض من الأجواء التي سادت عقب الصافرة النهائية للحكم التركي جنيات شاكير معلنة عن تأهل البلد الصغير الذي يبلغ تعداد سكانه 4,1 ملايين نسمة، الى المباراة النهائية لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.

وصرخ معلق التلفزيون الحكومي دراجو كوسيتش في نهاية المباراة: «هذا جميل جدا.. معجزة المعجزات.. كرواتيا في المباراة النهائية لكأس العالم».

ويدين المنتخب الكرواتي الملقب بـ «المتوهجين» بتأهله إلى مهاجم يوفنتوس الإيطالي ماريو ماندزوكيتش الذي سجل هدف الفوز في الشوط الإضافي الثاني، ليدخل بلاده تاريخ كرة القدم.

وتجمع آلاف المشجعين في الساحة المركزية بالعاصمة زغرب وتابعوا المباراة على شاشة عملاقة على رغم هطول الامطار بشكل متقطع.

ونجح جيل صانع الألعاب والقائد لوكا مودريتش في تخطي إنجاز الجيل الرائع لأواخر التسعينيات بقيادة الهداف رئيس الاتحاد الكرواتي حاليا دافور شوكر وروبرت بروسينيتشكي وسلافن بيليتش وأليوشا أسانوفيتش وزفونيمير بوبان، والذي كان بلغ نصف النهائي لمونديال فرنسا عام 1998 بعد 3 سنوات فقط على استقلاله من يوغوسلافيا، حيث خسر 1-2 أمام البلد المضيف الذي سيلاقيه الأحد في نهائي المونديال الروسي في موسكو.

وحلت كرواتيا ثالثة في مونديال 1998 بفوزها على هولندا 2-1.