الأمس
اليوم
الغد

انتقال رونالدو وإيمري تشان سيمنح أليجري الكثير من الخيارات على المستوى التكتيكي.

إيهاب الجنيدي
09:44 | 18 / 07 / 2018
كشفت تقارير صحفية، اليوم الأربعاء، عن تشكيلة فريق يوفنتوس الإيطالي، المحتملة في الموسم الجديد بعد انضمام الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو لصفوف السيدة العجوز، وكذلك نجم منتخب ألمانيا إيمري تشان المنضم من ليفربول الإنجليزي.

وكان يوفنتوس قد حسم صفقة رونالدو من ريال مدريد بشكل رسمي مقابل ما يقرب من 112 مليون يورو.

ومن المعروف عن ماسيمليانو أليجري، المدير الفني لفريق يوفنتوس، أنه مدرب مرن وواقعي ويتعامل باحترافية مع المستجدات الفنية في الفرق التي يدربها.

وبعد فشل يوفنتوس في الفوز بدوري أبطال أوروبا على مدار المواسم الأربعة الماضية، والتي قابلها سيطرة للفريق على البطولات المحلية، سيلجأ أليجري لبعض التكتيكات الفنية في فريقه بالموسم الجديد، خاصة مع انضمام النجم الكبير رونالدو، وما حدث في صفوف اليوفي من تغييرات في معظم الصفوف تقريبًا، فقد رحل الحارس المخضرم بوفون إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، ولا يوجد دور كبير في الفريق للمدافع أندريا بارزالي وكذلك للحارس دانييل روجاني، والثنائي في طريقهما للرحيل عن النادي، ومعهما رأس الحربة الأرجنتيني جونزالو هيجواين.

وبعيدا عن رونالدو، ستظهر بعض الوجوه الجديدة في يوفنتوس هذا الموسم، منهم الألماني إيمري تشان الذي سيأخذ مكان مواطنه سامي خضيرة في التشكيلة، كما سينضم للفريق الظهير المتألق في الدوري الموسم الماضي مع أتالانتا ماتي كالدارا، والذي ضمه يوفنتوس في الموسم الماضي مقابل 25 مليون يورو، وتركه يلعب مع أتالانتا على سبيل الإعارة.

ويظل رونالدو ورقة يوفنتوس الرابحة للمنافسة على دوري الأبطال في ظل قدرات اللاعب الفنية الكبيرة، وتصميم صاحب الكرة الذهبية خمس مرات من قبل على معانقة المجد وحصد البطولات الكبيرة مع يوفنتوس.

تشكيلة نارية وخطة لعب هجومية

وكشفت صحيفة «لاجازيتا» الإيطالية الشهيرة، أن المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش سيكون رأس الحربة الصريح للفريق الإيطالي في الموسم الجديد، فهو يحظى بثقة أليجري، بشكل كبير وجماهير اليوفي تثق فيه ويلقبونه بـ«ماريو الكبير»، فهو محارب وعداء بلا كلل، وقادر على أن يشكل مصدر خطورة كبيرة في هجوم الفريق.

وكشفت الصحيفة، أن اليوفنتوس سيلعب في الموسم الجديد بطريقة 4-3-1-2، بحيث سيلعب ماندزوكيتش بجوار رونالدو في مركز رأس الحربة الصريح وخلفهما ديبالا كرأس مثلث مقلوب، ولكن الكرواتي سيقوم بدور دفاعي أكبر بالعودة للخلف لمساندة لاعبي الوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيكون غباء كبيرا من أليجري لو منح رونالدو واجبات دفاعية، نظراً لعمر اللاعب ومكانته الكبيرة في الهجوم للاحتفاظ بقدراته البدنية حال تلقيه أي كرة ليصنع الخطورة في الهجمات المرتدة مثلما كان الدور الذي يمنحه له زين الدين زيدان في ريال مدريد.

كما أن المنافسين ليوفنتوس سيركزن مع رونالدو مما سيمنح الفرصة للموهوب الأرجنتيني ديبالا لتشكيل خطورة على دفاعات المنافسين.

وقد يلعب أليجري أيضًا بطريقة 4-2-3-1، بالدفع برونالدو رأس حربة صريح ومن خلفه الثلاثي الكولومبي خوان كوادرادو وديبالا والبرازيلي دوجلاس كوستا.