بعد رحيله عن ريال مدريد وانتقاله إلى يوفنتوس أثبت كريستيانو رونالدو أن حياة الكرة لا تنتهي عند سن الثلاثين

محمد عبد السند
00:57 | 21 / 07 / 2018
أحدث قرار البرتغالي كريستيانو رونالدو بالانتقال إلى فريق يوفنتوس الإيطالي وإنهاء مسيرته في نادي ريال مدريد الإسباني، التي دامت تسع سنوات، هزة عنيفة في عالم الكرة، بل إنه خطف حتى الأضواء من فعاليات كأس العالم روسيا 2018 والتي انطلقت أولى مباريات دور نصف النهائي منها اليوم بين فرنسا وبلجيكا.

ووصل رونالدو الملقب بـ«الدون»، صاحب الـ33 عامًا، إلى مصاف لاعبي الكرة العمالقة بعدما أصبح أغلى لاعب على كوكب الأرض، حينما انضم لصفوف «الملكي» قادمًا من مانشستر يونايتد الإنجليزي في العام 2009، لكن صفقة انتقاله الحالية إلى «السيدة العجوز» والتي يصل قوامها إلى 105 ملايين يورو، تجعله مجددا أغلى لاعب فوق سن الثلاثين في تاريخ الكرة.

وينظر إلى سن الـ30 في الغالب على أنه بداية النهاية للاعبي كرة القدم، لكن يرصد موقع «سبورتس كيدا» الإسباني، 5 لاعبين آخرين نجحوا في المحافظة على جاذبيتهم الكروية بعد هذه السن، ليثبتوا أن الحياة الكروية لا تنتهي دائما مع تقدم العمر، وهم:

1- أندريا بيرلو- من إيه سي ميلان إلى يوفنتوس

بعدما انتهى عقده مع ميلان، انتقل اندريا بيرلو- أحد أفضل لاعبي خط الوسط في جيله- إلى نادي يوفنتوس الإيطالي في إحدى الصفقات المدوية آنذاك. وبالفعل حصد بيرلو لقب الدوري الإيطالي مع «اليوفي» في كل المواسم الأربعة التي قضاها بين صفوفه، قبل أن ينتقل إلى نادي نيويورك سيتي الأمريكي ليقضي بين جنباته آخر عامين في مشواره الكروي.

2-جابرييل باتيستوتا - من فيورنتينا إلى روما

لا توجد دولة يروق لها أن تتكتم على أنباء انتقالات اللاعبين مثل إيطاليا، وكان الأرجنتيني جابرييل ياتيستوتا أحد أكثر مهاجمي العالم الذين يتسببون في رعب لمدافعي الفرق المنافسة في كأس العالم وهو في العشرينيات، بفضل قدراته الرائعة على خطف الأهداف من كل الزوايا. ولم تستطع بعض الأندية الكبرى في أوروبا إغراء اللاعب بالانضمام إليها في هذا التوقيت، لكنه لم يقدر على مقاومة الانتفاضة الكروية التي شهدها نادي روما في عام 2000، حينما انتقل إليه في صفقة قوامها 23.5 مليون إسترليني وعمره بلغ الـ 31 عاما. وبالفعل قادهم إلى حصد لقب الدوري الإيطالي في الموسم التالي وذلك للمرة الأولى منذ موسم 1982-1983.

3-زلاتان إبراهيموفيتش- من ميلان إلى باريس سان جيرمان

قبل أربع سنوات من انضمامه إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، انتقل إبراهيموفيتش إلى فريق باريس سان جيرمان الفرنسي وسط أقاويل بأن نجومية اللاعب السويدي قد ولت دون رجعة، لكن إبراهيموفيتش أثبت لمنتقديه خطأهم في الحكم عليه وأحرز 156 هدفا في 180 مباراة مثل فيها النادي الباريسي.

4- ليوناردو بونوتشي- من يوفنتوس إلى ميلان

مثل كريستيانو رونالدو، كان رحيل ليوناردو بونوتشي من نادي يوفنتوس إلى إيه سي ميلان نظير 42 مليون يورو قبيل موسم 2017-2108 أحد أهم الانتقالات التي شهدها عالم الكرة آنذاك. فـ بونوتشي، 31 عامًا، قد شكل في السابق أحد أقوى خطوط الدفاع- رفقة جيورجيو كيليني وأندريا بارزالي وحارس المرمى العملاق جيانلويجي «جيجي» بوفون- مع اليوفي. ومع ذلك فإنه وبعد انتقاله، استمرت «السيدة العجوز» في حصد لقب الدوري الإيطالي لـ 7 سنوات متعاقبة.

5- فرانك لامبارد- من نادي تشيلسي إلى نيويورك سيتي/ مانشستر سيتي

كان انتقال فرانك لامبارد إلى فريق نيويورك سيتي الأمريكي منطقيا، حيث كان اللاعب الإنجليزي، 36 عاما، قد اتخذ قراره بإنهاء مسيرته الكروية المشرقة في الدوري الأمريكي. لكن كانت هناك سقطة على ما يبدو في عقد اللاعب مع الفريق والتي أعير بموجبها إلى نادي مانشستر سيتي الإنجليزي.