الأمس
اليوم
الغد
طلال أبوسيف
09:47 | 18 / 07 / 2018
أعلنت مؤسسة دوري نجوم قطر، اليوم الأحد، عن جدول دوري النجوم، والذي سينطلق القسم الأول منه بالجولة الأولى في الرابع من شهر أغسطس القادم، ويختتم في شهر نوفمبر، واضطرت المؤسسة إلى بدء الدوري في هذا التوقيت المبكر مقارنة بالسنوات الماضية، بسبب الاستحقاقات الدولية للمنتخب القطري لكرة القدم، وأهمها كأس آسيا 2019 التي تقام خلال شهري ديسمبر ويناير القادمين.

وكذلك لمنح الفرصة لأندية الدحيل والسد للإعداد الجيد لمرحلة ربع النهائي في دوري أبطال آسيا، حيث تقام مباراتا الذهاب يومي 27 و28 أغسطس القادم، في حين تقام مباراتا الإياب يومي 18 و19 سبتمبر.

واختارت مؤسسة دوري نجوم قطر ملعبي السد واستاد خليفة لتقام فيهما الجولات الأربع الأولى من دوري نجوم QNB، وذلك للاستفادة من تقنية التبريد المتوفرة فيهما، نظراً لارتفاع الحرارة والرطوبة في شهر أغسطس، وبالتنسيق مع وزارة الثقافة والرياضة وأسباير.

وعلى الرغم من إقامة المباريات خلال فترة الصيف فإنه سيتم اعتماد التوقيت الشتوي، بسبب توفر خاصية التبريد في الملعبين، وستنطلق المباريات قبل صلاة المغرب بـ 45 دقيقة، مع ملاحظة أنه سيتم تقييم التجربة وفي حالة عدم مناسبتها سيتم العودة إلى التوقيت الصيفي، الذي وبحسب الجدول سيبدأ العمل به بداية من الجولة الخامسة، والتي تصادف التوقيت المعتاد لانطلاق دوري نجوم QNB بعد توقف أيام الفيفا والتي ستشهد مشاركة المنتخب القطري لكرة القدم في مباريات ودية، كما أن الأندية بدءًا من الجولة الخامسة ستعود إلى ملاعبها الرسمية لتلعب بنظام الذهاب والإياب.

مع ملاحظة أن فريق نادي قطر لن يستطيع استخدام ملعبه «سحيم بن حمد» بنادي قطر خلال شهر أكتوبر، وذلك بسبب إقامة بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها الدوحة، وأيضاً لأعمال الصيانة. حيث قامت إدارة نادي قطر باختيار «ملعب عبدالله بن خليفة» بنادي الدحيل لإقامة مباريات الفريق خلال هذه الفترة.

وبحسب الجدول فإن الجولة الخامسة ستشهد إعادة جدولة المباريات بسبب مشاركة الدحيل والسد في دوري أبطال آسيا، وفي حال تأهلهما للمرحلة التالية فسيتم أيضاً إعادة الجدولة مرة أخرى وحتى انتهاء مشاركة الفريق المتأهل في دوري الأبطال.