أحمد عبدالخالق
07:35 | 19 / 06 / 2018
شهدت مباراة افتتاح كأس العالم بين منتخب روسيا «المضيف للمسابقة» ومنتخب السعودية، والتي انتهت بفوز أصحاب الأرض بخمسة أهداف دون رد، والتي شهدها ملعب «لوجنيكي» بالعاصمة موسكو، عدة أرقام قياسية.

«آس آرابيا» يستعرض الأرقام التي حققها المنتخبان في السطور التالية:

-نجح اللاعب يوري جازينسكي في تسجيل أول هدف في نسخة كأس العالم 2018 ، حيث جاء في الدقيقة 10 من عمر المباراة، وبات زميله بالفريق ألكسندر جولوفين هو أول صانع للأهداف بالمسابقة حيث صنع هدفين في المباراة.

- رأسية يوري جازينسكي باتت هي الأولى في أي لقاء افتتاحي بنسخ كأس العالم منذ سيزار سامبايو لاعب البرازيل ضد اسكتلندا عام 1998، ويذكر أن آخر 3 لاعبين سجلوا هدف الافتتاح في كأس العالم فشلوا في تسجيل أي هدف في المونديال مرة أخرى.

- سجلت أول إصابة في مونديال 2018 باسم اللاعب آلان دزاجويف مهاجم منتخب روسيا وكانت في الدقيقة 23 وغادر على إثرها المباراة.

- بات اللاعب دينيس تشريشيف أول بديل يسجل هدفاً في افتتاح نسخ كأس العالم، ودخل مهاجم روسيا في الدقيقة 24 من اللقاء بعد إصابة آلان دزاجويف.

- مباراة روسيا والسعودية هي ثاني المباريات الافتتاحية في تاريخ كأس العالم التي تنتهي بنتيجة خمسة أهداف بعد لقاء إيطاليا وأمريكا في مونديال 1974 والذي انتهى بسبعة أهداف مقابل هدف للآتزوري الإيطالي.



- استقبلت السعودية بهدف روسيا الأول 14 هدفاً بالرأس منذ مشاركتها لأول مرة في عام 1994 وحتى نسخة 2018 الحالية بكأس العالم، وذلك الرقم جعلها أكثر من أي منتخب آخر في تلك الفترة.

- في الشوط الأول من المباراة لمس لاعبو المنتخب السعودي الكرة في منطقة جزاء روسيا 3 مرات فقط.

- تلقى منتخب السعودية الهزيمة العاشرة له في تاريخ مشاركاته بالمونديال منذ عام 1994.

- خسارة السعودية من روسيا 5-0 هي ثاني أكبر خساره لمنتخب عربي في تاريخ كأس العالم حيث كانت أكبر خسارة أمام منتخب ألمانيا 8-0 السعودية، بمونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.