ألكساندر جولوفين
أحمد الغنام
07:41 | 19 / 06 / 2018
حقق منتخب روسيا فوزًا عريضًا بخمسة أهداف دون رد، أمام منتخب السعودية، في المباراة الافتتاحية لمنافسات كأس العالم، التي تستضيفها روسيا، والتي أقيمت على ملعب لوجينكي في العاصمة الروسية، موسكو.

بداية المباراة شهدت ضغطًا متبادلًا من المنتخبين، وسط أداء قوي لمنتخب السعودية، الذي حاول استغلال لحظات البداية من أجل تهديد مرمى منتخب روسيا، لكن التكتل الدفاعي لأصحاب الأرض منع لاعبي الأخضر من الوصول لمرمى إيجور أكينفيف.

الدقيقة الثانية عشرة شهدت الهدف الأول لصالح منتخب روسيا، بعد ركلة ركنية، وصلت إلى ألكساندر جولوفين الذي لعب كرة عرضية من الناحية اليسرة، قابلها يوري جازينسكي برأسية في شباك الأخضر، مسجلًا أول أهداف المونديال.

وتعرض نجم منتخب روسيا آلان دازجويف للإصابة بشد عضلي في الدقيقة 24، ليخرج من المباراة، ويدخل بدلًا منه دنيس تشيرشيف.

حاول المنتخب السعودي العودة في المباراة، وحاول التقدم للضغط على منتخب روسيا في مناطقه، وحصل على ضربة حرة في الدقيقة 30، نفذها سلمان الفرج عرضية، قابلها ياسر الشهراني بضربة رأس جاءت بعيدة عن المرمى.

أضاف المنتخب الروسي الهدف الثاني في الدقيقة 43 عن طريق تشيرشيف، الذي نجح ببراعة في مراوغة اثنين من مدافعي الأخضر داخل منطقة الجزاء، وسدد كرة قوية في الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم أصحاب الأرض بهدفين دون رد.

واصل منتخب روسيا سيطرته على المباراة مع بداية الشوط الثاني، حيث سدد ألكساندر ساميدوف كرة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 51، لكنها خرجت بعيدًا عن مرمى الأخضر.

عاد منتخب السعودية للإمساك بزمام المبادرة، وشهدت الدقيقة 56 واحدة من أخطر فرص الأخضر في المباراة، بعد عرضية من الجانب الأيمن، مرت من أمام الثنائي محمد السهلاوي وتيسير الجاسم، وخرجت لضربة مرمى.

بعدها بدقيقتين، سدد سلمان الفرج كرة رأسية، بعد عرضية من ركلة حرة مباشرة نفذها تيسير الجاسر، لكنها لم تشكل خطورة على المرمى الروسي.

وأجرى المنتخب السعودي التغيير الأول في الدقيقة 64، بخروج عبده عطيف، ودخول المهاجم فهد المولد، وفي ذات الوقت أجرى منتخب روسيا تغييره الثاني، بخروج ألكساندر ساميدوف، ودخول دالير كوزييف.

واستعاد منتخب روسيا السيطرة على أحداث المباراة من جديد، وهدد مرمى الأخضر عبر تسديدة قوية من رومان زوبنين، تصدى لها عبد الله المعيوف حارس السعودية على مرتين، وشتتها الدفاع.

وأجرى المنتخب الروسي تغييره الأخير في الدقيقة 70، بخروج مهاجمه سمولوف، ودخول أرتيم دزيوبا، والذي أضاف الهدف الثالث لمنتخب بلاده من اللمسة الأولى في الدقيقة 71، بعد عرضية من جولوفين، قابلها دزيوبا البديل بضربة رأس في المرمى السعودي.

وسدد سالم الدوسري كرة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 73، لكنها خرجت بعيدة عن مرمى روسيا، وأجرى الأخضر تغييره الثاني بخروج يحيى الشهري، ودخول هتان باهبري.

وأجرى المنتخب السعودي تغييره الأخير في الدقيقة 83، بخروج نجمه محمد السهلاوي، ودخول مهند عسيري، على أمل العودة في النتيجة.

وتمكن المنتخب الروسي من إضافة الهدف الرابع عن طريق تشيريشف، الذي سدد كرة رائعة من داخل منطقة الجزاء، في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع.

واختتم جولوفين أهداف اللقاء في الدقيقة الرابعة في الوقت بدل الضائع، بعد تنفيذ ركلة حرة مباشرة من حدود منطقة الجزاء، سكنت شباك عبد الله المعيوف.

وبهذه النتيجة، حصد منتخب روسيا أول ثلاث نقاط في المجموعة الأولى، ليحتل صدارتها، في انتظار ما ستسفر عنه مباراة منتخب مصر أمام أوروجواي، والتي ستقام ظهر الجمعة.