يوسف حمدي
07:39 | 19 / 06 / 2018
ستلعب منافسات كأس العالم هذا العام والفيفا تحت إمرة رئيس آخر غير بلاتر، جياني إنفانتينو هو الرجل الذي خلف مواطنه السويسري في رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، لم يكن المتغير الوحيد عن النسخ الماضية، بل أن نسخة هذا العام ستشهد أشياء تحدث لأول مرة في تاريخ المونديال منذ بدايته عام 1930.

تلك المستجدات منها ما حدث بتدخل مباشر من الفيفا ومنه ما أسفرت عنه التصفيات، ومنه أيضًا ما بين هذا وذاك، وذلك ما سنتوقف قليلًا معه.

4 فرق عربية في كأس العالم

تعد مشاركة كل من مصر والسعودية وتونس والمغرب تاريخية بالنسبة للعرب، حيث أن نسخة 2018 سوف تُسجل كأكثر نسخة شهدت مشاركات عربية في تاريخ المونديال.

وبعد غياب استمر لنسختين من السعودية وتونس، وثلاثة نسخ للمغرب وخمسة نسخ لمصر، تعود المنتخبات الأربعة لتشكل المربع العربي في مونديال روسيا، ضاربة كل الأرقام القياسية السابقة في المشاركات العربية.

وسيشهد دور المجموعات مواجهة عربية بين مصر والسعودية الواقعتان في المجموعة الأولى إلى جانب كل من روسيا المضيفة وأوروجواي.

تقنية الفيديو

ستشهد منافسات كأس العالم هذا العام تطبيق تقنية الفيديو المساعدة للتحكيم، والتي سيتم من خلالها إعادة اللقطات المشكوك فيها في 3 حالات، إما التأكد من صحة هدف، أو وجود اعتداء لاعب على آخر، أو من أجل احتساب خطأ لم يشاهده الحكم.

ويأتي تطبيق تقنية الفيديو بشكل رسمي في كأس العالم بعد تطبيقها بشكل تجريبي في أكثر من مناسبة دولية أبرزهم كأس القارات العام الماضي وآخر نسختين من بطولة كأس العالم للأندية.

وعقب حوادث الجدل التحكيمي التي حدثت في نسخ كأس العالم الأخيرة، سيكون الجميع متشوقًا لرؤية تقنية الفيديو وهي تطبق في المونديال لأول مرة.

مشاركة لاعب موقوف

في نهايات العام الماضي تم الحكم بإيقاف نجم وقائد منتخب بيرو رافائيل جيريرو لمدة 12 شهرًا بسبب تعاطي مادة الكوكايين، وبعد تأهل بيرو لكأس العالم طلب اللاعب الالتماس بأن يتم تعطيل العقوبة لمدة شهر واحد ومن ثم استكمالها. عقب نهاية كأس العالم حتى يستطيع المشاركة في المونديال.

القرار قوبل بالرفض بداية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولكن الفيفا رضخت في النهاية بعض الضغط الذي حدث من قادة المنتخبات المنافسة لبيرو في مجموعاتها أنفسهم من أجل عدم حرمان صاحب الـ 34 عامًا من المشاركة في المونديال، ليصبح رافائيل جيريرو رسميًا أول لاعب موقوف يشارك في كأس العالم في تاريخه.

مشاركة بلد بتعداد سكاني أقل من مليون

نجح منتخب أيسلندا في تحقيق مفاجئة من ضمن سلسلة المفاجآت التي حققها مؤخرًا، فبعد صعوده لربع نهائي اليورو الأخير وإقصاء المنتخب الإنجليزي، نجح في التأهل لكأس العالم بعدما تصدر مجموعته في التصفيات.

ويبلغ التعداد السكاني لجزيرة أيسلندا 343 ألف نسمة فقط، لتصبح أيسلندا رسميًا صاحبة السبق في مشاركة بلد بتعداد سكاني أقل من مليون نسمة، بل أقل حتى من نصف هذا الرقم في منافسات كأس العالم.