منتخب إسبانيا يفوز بكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه على حساب هولندا
محمد عيسى
07:27 | 19 / 06 / 2018
كأس الحلم.. هي البطولة الأبرز والأغلى على مر تاريخ كرة القدم منذ انطلاقها قبل 88 عامًا، الدورات السابقة شهدت بزوغ فجر العديد من النجوم الذين سطروا أسماءهم بحروف من ذهب في سجلات البطولة.

كما شهد المونديال أرقاما لا تنسى على مدار عقود الزمان، «آس آرابيا» ستغوص بكم في تاريخ بطولات كأس العالم، في جولة سريعة بالأرقام والإحصائيات الدقيقة لمعرفة التاريخ الذهبي لهذه البطولات.

كأس العالم 2010

البلد المستضيف والمشاركون

استضافت جنوب أفريقيا نسخة كأس العالم عام 2010، كأول دولة أفريقية تستضيف البطولة، وشهدت البطولة مشاركة 32 منتخبًا وهو النظام المتبع حتى الآن.

ولكن طرأت بعض التعديلات على توزيع المنتخبات المشاركة من القارات المختلفة وتم إضافة بطاقة جديدة لأفريقيا وكذلك بطاقة لأوقيانوسيا وبطاقة جديدة لأمريكا الجنوبية، وجاء توزيع المشاركين على النحو التالي:

«13 منتخبًا من أوروبا، و5 من أمريكا الجنوبية، و6 منتخبات من أفريقيا، و4 منتخبات من آسيا، و3 منتخبات من أمريكا الشمالية، ومنتخب وحيد من أوقيانوسيا».

نظام البطولة

استمر النظام الذي كان في النسخ الثلاث السابقة، والذي أيضًا مستمر حتى الآن، فتنقسم المنتخبات الـ 32 إلى 8 مجموعات بواقع 4 منتخبات لكل مجموعة، ويتأهل الأول والثاني في كل مجموعة فقط.

وفي الدور التالي لدور المجموعات بعد تأهل 16 منتخبًا إلى دور ثمن النهائي، تلعب المنتخبات بنظام خروج المغلوب والذي يستمر إلى وقتنا الحالي.

البطل المتوج

نجح المنتخب الإسباني في تحقيق لقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعد الفوز على هولندا في المباراة النهائية بهدف دون رد.

وشهدت المباراة النهائية إضاعة أريين روبين للعديد من الأهداف، والتي نجح الحارس الإسباني إيكر كاسياس في التصدي لها.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، ليسجل الأسطورة الإسبانية أندريس إنييستا أسطورة فريق برشلونة والماتادور الإسباني لهدف الفوز في الدقيقة 116 وقبل 4 دقائق على إطلاق حكم المباراة صافرة النهاية.

معدل الأهداف والأكثر مشاركة

لعبت في هذه البطولة التي شهدت اشتراك 32 منتخبًا، 64 مباراة شهدت تسجيل 145 هدف، بواقع 2.3 هدف في كل مباراة.

انتهت 48 مباراة من الـ 64 بانتصارات، بينما انتهت 16 مباراة فقط بالتعادل.

تساوى 4 لاعبين في صدارة هدافي البطولة في نسخة 2010، حيث سجل كلًا من الأوروجوياني فورلان والإسباني ديفيد فيا والهولندي ويسلي سنايدر والألماني توماس مولر 5 أهداف ليتساووا في صدارة الهدافين.

بينما كان اللاعب الهولندي جون هيتينجا هو الأكثر مشاركة في البطولة بواقع 649 دقيقة.