قرعة المونديال أوقعت منتخب الأرجنتين ضمن المجموعة الرابعة
أحمد مجدي
12:54 | 26 / 05 / 2018
يعد المنتخب الأرجنتيني قوة كبرى في عالم كرة القدم، إذ يتمتع «الألبيسيلستي» بتقاليد عريقة وباع طويل في الساحرة المستديرة، وفي كأس العالم.

فالبلد الذي أنجب عشرات الأساطير على رأسهم كل من دييجو مارادونا وليونيل ميسي، لم يغب منتخبها عن المحفل العالمي سوى في 4 مناسبات، محققًا لقب البطولة في مناسبتين (1978 و1986) والوصافة في 3 مناسبات أعوام 1930 و1990 و2014، فيما وصل إلى الدور ربع النهائي أعوام 1966 و1978 و2006.

تاريخ المواجهات

أوقعت قرعة مونديال روسيا والمقرر إقامته في روسيا يونيو المقبل، منتخب الأرجنتين ضمن المجموعة الرابعة، رفقة أيسلندا وكرواتيا ونيجيريا، في مجموعة قوية.

وفيما لم تجمع أي مباريات سابقة بين الأرجنتين وأيسلندا، واجه «الألبيسيليتسي» كرواتيا في 3 مرات سابقة، واحدة منها فقط في كأس العالم 1998، وانتهت بفوز الأرجنتين بهدف نظيف، فيما تعبر النتائج النهائية للمباريات الثلاثة، عن فوز الأرجنتين في مناسبتين وكرواتيا في مناسبة واحدة.

أما نيجيريا، فقد سبق للأرجنتين لقاءها في 8 مناسبات، فازت الأرجنتين في 5 مباريات، ونيجيريا في مباراتين، بينما حسم التعادل مباراة واحدة.

الطريق إلى المونديال

وصول الأرجنتين كان ملحميًا ودراماتيكيًا في تصفيات يعتبرها كثيرون الأكثر شراسة في تاريخ أمريكا الجنوبية.

فالأرجنتين حتى الجولة الأخيرة كانت خارج المراكز المؤهلة ولو للملحق النهائي، فقد دخلت الجولة الأخيرة محتلة المركز السادس، قبل أن تلتقي بالإكوادور على أرض الأخيرة وتحقق عليها فوزًا بثلاثية سجلها كلها ليونيل ميسي، وقاد الأرجنتين للتأهل في المركز الثالث عن التصفيات.

المشوار شهد تخبطات كبيرة قبل هذه المباراة، فالأرجنتين بدلت 3 مدربين أثناء التصفيات، التي بدأتها بالمدرب تاتا مارتينو، قبل أن يجبرها تدهور النتائج على الاستعانة بإدواردو باوزا، الذي لم تتحسن النتائج معه بشكل كافٍ، فكان اللجوء إلى المدير الفني السابق لإشبيلية الإسباني، خورخي سامباولي، والذي أكمل المشوار رفقة الأرجنتين ولم يحسم التأهل سوى في الأمتار الأخيرة.

القائمة الأولية

حراسة المرمى: سيرجيو روميرو (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، ناهويل جوزمان (تيجريس المكسيكي)، ويلي كاباييرو (تشلسي الإنجليزي)، فرانكو أرماني (ريفر بلايت).

مدافعون: راميرو فونيس موري (إيفرتون الإنجليزي)، ماركوس روخو (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، نيكولاس أوتامندي (مانشستر سيتي)، جابريال مركادو (إشبيلية الإسباني)، فيديريكو فازيو (روما الإيطالي)، نيكولاس تاجلافيكو (أياكس أمستردام الهولندي)، أدواردو سالفيو (بنفيكا البرتغالي)، ماركوس أكونيا (سبورتينج البرتغالي)، كريستيان انسالدي (تورينو الإيطالي)، خافيير ماسشيرانو (هيبي فورتشون الصيني)، جيرمان بيتسيلا (فيورنتينا الإيطالي).

لاعبو الوسط: لوكاس بيليا (ميلان الإيطالي)، إيفر بانيجا وغيدو بيتزارو (إشبيلية الإسباني)، لينادرو باريديس (زينيت سان بطرسبورج الروسي)، انخل دي ماريا وجيوفاني لو سيلسو (باريس سان جرمان الفرنسي)، أنزو بيريز (ريفر بلايت)، مانويل لانزيني (وست هام يونايتد الإنجليزي)، بابلو بيريز وكريستيان بافون (بوكا جونيورز)، ماكسيميليانو ميزا (أنديبندينتي)، ريكاردو سنتوريون (راسينج)، رودريجو باتاليا (سبورتينج البرتغالي).

مهاجمون: ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني)، سيرجيو أجويرو (مانشستر سيتي)، جونزالو هيجواين وباولو ديبالا (يوفنتوس الإيطالي)، ماورو إيكاردي (إنتر ميلان الإيطالي)، دييجو بيروتي (روما الإيطالي).

أهم النجوم

ولا شك أن الأرجنتين تعول بشكل كبير على قدرات خارقة يتمتع بها «البرغوث» لكن كأس العالم الذي يمثل الفرصة الأخيرة تقريبًا لميسي كي يحقق لقبًا عالميًا للأرجنتين ويسكت الانتقادات التي تدور حول عدم قدرته على تقديم نفس الأداء الذي يعطيه في برشلونة، مع منتخب بلاده، على الرغم من كونه الهداف التاريخي للتانجو برصيد 61 هدفًا، هذه البطولة ستكون استثنائية لميسي، وهو مستعد لبذل كل نقطة عرق للوصول إلى لقبها بعد أن تمنع عنه لقب 2014 في يوم لن ينساه أبدًا.

مباريات المجموعة

يفتتح منتخب الأرجنتين مشواره في مونديال روسيا بمواجهة أيسلندا في السادس عشر من يونيو على ملعب أرينا بالتيكا، قبل أن تلاقي كرواتيا في 21 من ذات الشهر على ملعب نيزني نوفغورود، على أن تختتم مواجهاتها بلقاء نسور نيجيريا في الجولة الثالثة، في السادس والعشرين من يونيو والتي ستقام على استاد كريستوفسكي.